الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

تدريبات وأنشطه على ذكاء شاعر

تدريبات وأتشطةٌُُ
1-تناقش مع زميلك،ثم أجب:
(أ)اقترح عنوانآ آخر للدرس،وبين سبب اقتراحك.
(ب)ما الاتفاق الذى أقامه الرشيد مع جلسائه؟
(ج)كيف نجح أبو نواس فى التغلب على هذه المفاجأه؟
(د)كيف كانت استجابة هارون الرشيد لما فعله أبو نواس؟
(ه) علام يدل هذا الموقف؟
2- ابحث وتناقش مع زميلك،وضع المطلوب فى جملة:
أ-مرادف: الرضا-تُصبحوا- غريب
ب-مُضاد:ذهب- قُبح- الاختلاف
ج- مفرد: الخلفاء- السيوف- الأطباء
د-جمع: جليس-رقبة- بيت
3-ضع علامة صح أمام الفكرة التى لم ترد فى الدرس:
(أ)فطن أبو نواس لمزاج الخليفة.
)تدل القصة على رغبة الخليف’ فى المزاح.
(ج)لم يكن تصرف أبى نواس مُفاجئآ للخليفة.
(د)كان الخليفة يريد قتل أبب نواس اذا لم يحسن التصرف.
4-ماذا يحدثُ لو:
(أ)لم يتصرف أبو نواس بسُرعة بديه’ فى ÷ذا الموقف؟
(ب) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق؟
(ج)اختفى البيض من الأسواق؟
5- اقرأ ثُم أجب:
(نحن).. حتى لو أمرتنا بأن نصير دجاجآ، تبيض (كل) منها (بيضة)لك!!
(أ) هات كُلا من : جمع (أنا)،ومفرد (بيضات)، ومضاد (أمرتنا) فى جملة من عندك.
(ب)من قائل العبارة؟ ولمن؟
(ج) ما مناسبة هذه العبارة؟
(د) ما النتيجه التى أثمر عنها هذا الموقف؟
(ه) ما وجه التناقض فى العبارة السابقة؟
(و)استخرج من الفقرة: خبرآ وبين نوعه واضبطه بالشكل.
(ز) أعرب الكلمات التى بين القوسين فى العبارة السابقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق